Skip to main content

لا تحسبن أن مدير الخدمات اللوجيستية منصب سهل، بل على العكس تمامًا يتطلب من القيادي في هذا الموضع الوظيفي الكثير من المزايا والمهارات، إذا كنت تبحث عن تطوير ذاتك أو معرفة ما هي المهارات المطلوبة، إليك الحل.

10 مهارات أساسية لتكون مدير خدمات لوجيستية ناجح

تختلف مسئوليات مدير الخدمات اللوجيستية عن غيره، فهو منوط به عدد من المسئوليات فيجب أن يكون دوره حاسم وحازم في الكثير من الخطوات، ويجب في الوقت ذاته أن يهتم بسريان الأمور والعمل بشكل سلس يصب في مصلحة الشركة، ولذلك من المهم أن يتحلى مدير الخدمات اللوجيستية الناجح بعدد من المهارات والتي نفردها على النحو التالي:

له قدرات تنبؤية

أن يكون فكرك متقدم متسع يشمل تنبؤات المسقبل مهارة مهمة من المهارات الواجب توافرها في مدير الخدمات اللوجيستية، هذه المهارة ستجعلك على معرفة بما تحتاجه شركتك في المستقبل للتطور مع تسريع معاملاتك والإتقان في جميع مراحل سلاسل العمل، كما تساعدك تلك الرؤية على معرفة الأخطار التي من الممكن أن تحدق بك وتؤثر على مستقبل شركتك، وبالطبع البحث عن حلول استباقية.

مهاره القدرة على تحليل وقراءة البيانات

من المهم أن تكون قادر على قراءة البيانات والقدرة على تحليلها في نفس الوقت، ولديك القدرة على وضع التفسيرات لما يعرضه التقرير عن سير الأعمال في شركتك، بالطبع الدراسة في هذا لمجال وبالتحديد في تخصصات الرياضيات وعلم الإحصاء تفيدك على نحو مثالي، إذا كانت دراستك غير متصلة بهذا المجال لن يكون الوقت متأخر لطلب المزيد من العلم لتنمي تلك المهارة لتكون مدير خدمات لوجيستية ناجح، هناك الكثير من الدورات والأكاديميات التي تساعدك في تطوير مجال الإحصائيات والرياضيات وكيفية قراءة البيانات وتحليلها على نحو مثالي.

مهارة القيادة

ألف باء النجاح في أي مجال وخاصة في المهارات القيادية التحلي بالقيادة وروحها والقدرة على تصريف أمور الفريق على نحو مثالي، الحكمة والحزم مع اللين واختيار الإجراء المناسب في الوقت المناسب، الموازنة بين الروح المرحة مع الحزم والتوسط بينهم، كلها أمور تجعلك مدير لوجيستي وقيادي ناجح، وينتج من معاملتك الولاء الكبير الذي سيستقر في أذهان الموظفين الذي بكل تأكيد سينعكس على نجاح الشركة ورفع كفائتها وإنتاجيتها.

الممارسة الدائمة لمجال الخدمات اللوجيستية

بلا شك اكتساب خبرات في هذا المجال أمر مهم للغاية، أن يكون لديك خلفية جيدة بمجال الخدمات اللوجيستية يساعدك في أن تكون مدير خدمات لوجيستية ناجح، فمن البديهي أن تكون ملم بطريقة عمل شركتك وما إذا كانت تسلك طريق صحيح في سلسلة التوريدات، وهل أنت تعلم الكثير عن المنافسين وطريقة عملهم، وهل تعلم الكثير عن فئات الشحن وأسعارها وكيف يمكن تحديد أخر الاتجاهات والسياسات وأيهم أكثر قدرة على رفع كفاءة شركتك، قد يكون الأمر بديهيًا لدى البعض، ولكن .

الدقة والملاحظة الشديدة

من المعروف أن الدقة الشديدة والاهتمام بالتفاصيل أمر يلزم وجوده بين الأشخاص القياديين، عند الحديث حول المهارات التي يلزم وجودها في مدير الخدمات اللوجيستية لا يتم الحديث بمعزل عن تواجد الدقة الشديدة والملاحظة الواسعة، فمن المعلوم أن الخدمات اللوجيستية مجال يضم بين جنباته العديد من العناصر والفئات المتعددة والدقيقة، التنظيم وخلق بيئة عمل جيدة تساهم في إخراج عملك بالكفاءة المطلوبة والسرعة العالية ما ينعكس على نجاح نشاط الشركة ونشاطك أنت الآخر.

المرونة

من المهم أن نخطط جيدًا ونقوم بوضع الخطط وعدد من السيناريوهات وتجهيزها بشكل مسبق، ولكن من الأمور المسلم بها عند الأقوياء والمهرة والقياديون أن الأمور غير المعتاد عليها وغير المالوفة تأتي دائمًا مهما حاولنا الإعداد والتخطيط.

لذلك من المهم أن تتحلى بالمرونة والقدرة على التكيف دائمًا، والقدرة على التعديل على مفاجآت اللحظة الاخيرة والمرونة معها والتعامل معها أيضًا بالكثير من المهارة، هذا الأمر أو المهارة تلك أحد أهم المهارات التي يجب توافرها في أي مدير خدمات لوجيستية ناجح ويقدم الكثير لشركته، فلا يختلف اثنين على أن المرونة من الصفاتوالمهارات التي تسهل النشاطات المختلفة والتكيف مع ظروف وبيئة العمل القاسية والجافة والمليئة بالمفاجآت.

القدرة على اتخاذ القرارات السليمة

من المهم أن يتحلى كل مدير خدمات لوجيستية ناجح بمهارة أساسية وهي القدرة على اتخاذ القرار السليم الذي يكون بالقطع مستند لحكمة ومهارة وبناء على آراء وقراءات متأنية ومدروسة، التباطؤ حتى مع القرار السليم قد ينعكس بشكل سلبي على المدير اللوجيستي الناجح، يلزم أن يكون القرار متناسب بين هذا وذاك.

من الممكن أن تجد في نفسك شيء من التخاذل أو الافتقار لمهارة صنع القرار المناسب واتخاذه بشكل جيد وفي التوقيت الملائم، يمكن تعلم أي مهارة بالتدريب والممارسة والمحاولات المستميتة، ومن خلال التدرج الوظيفي في مجال الخدمات اللوجيستية تستطيع حينها ضبط نصاب الأمور.

تحمل المسئولية

تحدثنا في النقطة السابقة عن ضرورة امتلاك أي مدير خدمات لوجيستية ناجح مهارة صنع واتخاذ القرار، ولكن مع تلك المهارة ينبغي على القيادي الناجح في هذا المضمار القدرة على تحمل مسئولية هذا القرار ومواجهة نتيجة قراراته، فلا يخفى على أحد أن هذا المنصب يعتبر واحد من الأعمدة التي يرتكز عليها بنيان الشركة إن لم يكن أهمها، ويتمثل جل صفاته في كونه رجل قادر على مواجهة المصير المحتوم دون تعليق أخطائه على شماعات الآخرين، الاعتراف بالخطأ والتعلم منه أمر لا بد منه.

الدقة والسرعة في متابعة الأعمال

مهارة أخرى نستعرضها من المهارات الواجب توافرها في كل مدير خدمات لوجيستية وهي المتابعة بشكل دقيق للأعمال والإشراف عليها، حيث يتوجب رصد كل مرحلة من مراحل سلسة التوريدات والتأكد من وصول الشحنات للنقاط المطلوبة والمتفق عليها من قبل مع العملاء، أي أنه يكون متابع للعملية من نقطة البداية وحتى نقطة النهاية، بالطبع سيتم ملاحظة وجود بعض المشكلات من المهم تدوينها ومحاولة حلها ووضع البدائل بشكل سريع، بالطبع إذا حدث شيء مماثل في المستقبل سيسهل عليه إيجاد الحلول.

القدرة على التواصل بشكل فعال مع الآخرين

ننتقل لمهارة يجب بشكل مؤكد أن تكون متواجدة في أي قيادي ماهر، وبالتحديد مدير الخدمات اللوجيستية، فمن المعلوم أن سلسة التوريدات والعمل في هذا المجال يتطلب منك التواصل بشكل يومي وفعال من الكثير من الناس، وصنوف متعددة من البشر.

لا بد أن يكون هناك علاقة طيبة تجمع صنوف البشر هؤلاء معًا، حتى تستطيع النجاح في عملك كقائد ومدير خدمات لوجيستية، ينعكس هذا الأمر أيضًا على تفضيل العملاء لشركتك بسبب المرونة والروح الجيدة المتعاونة التي يجدونها عندهم، والسلاسة في التعامل، كلها أمور جيدة ومفيدة لتحقيق أرباح كبيرة لشركتك.

بعد عرضنا الوافي لأبرز 10 مهارات أساسية لتكون مدير خدمات لوجيسستية ناجح، يجب التنبيه إلى أن الإنسان يجب أن ينمي مهاراته دائمًا، ولايقف عند مقدار معين من الخبرة والتعلم، بل يجب عليه البحث عن كل ما هو جديد وتوجيه قدراته نحو ما يزيد من خبرته ورفعة شأنه وتطوير ذاته، وحمدًا لله أن سبل التعلم أصبحت متعددة عن ذي قبل.