Skip to main content

أنواع الخدمات اللوجيستية؛ تعرف على أشهر 6 خدمات منها

باتت الخدمات اللوجيستية متصلة اتصال قوي بزيادة الاستثمار ومنه تزويد عجلة الإنتاج، وكلما نمت وتطورت الخدمات اللوجيستية انعكس ذلك على رواج اقتصادي كبير، ليس فقط على الصعيد الداخلي، ولكن أيضًا على الأصعدة الدولية وزيادة التعاملات بين الدول وانتعاش التجارة، وهذا يرجع لتعدد الخدمات المقدمة، لذلك كان لزامًا علينا التعرف على أنواع الخدمات اللوجيستية.

الخدمات اللوجيستية

قبل التطرق للتعرف على أنواع الخدمات اللوجيستية من المهم أولًا التعرف على مفهوم اللوجستيك، أو الخدمات اللوجيستية: وبالنظر لأصل الكلمة، نجد أنها كانت تطلق على نقل الجنود وتأـمينهم بكافة المتطلبات وتوفير ما يلزمهم من أجل القيام بمهامهم العسكرية.

وتعرف الخدمات اللوجيستية بأنها تلك الخدمات التي يقوم بتوفيرها رواد المشاريع أو المؤسسات، والتي تهندمها وتوفرها على نحو مثالي؛ لتأمين سريان الأنشطة على نحو أمثل ما ينعكس بالإيجاب على المؤسسة ككل، الوظيفة الهامة لرؤساء الخدمات اللوجيستية جلب الموارد وتأمين التخزين الجيد والحفاظ على سلامته، وبعد ذلك تأتي عملية النقل بطريقة آمنة حتى تصل لموضعها النهائي، وفي التالي نشرح لكم ما هي الخدمات اللوجيستية.

أنواع الخدمات اللوجيستية

تتكامل سائر الخدمات اللوجيستية بكامل أنواعها حتى توفر احتياجات المؤسسة، وتنطوي كل خدمة من الخدمات اللوجيستية على مجموعة من الإجراءات التي يجب أن يتم تنسيقها على نحو ملائم: وفي التالي نعرض كل خدمة ونسرد ما هي أنواع الخدمات اللوجيستية.

خدمات تخزين الموارد

ومن اسمها تتضمن عملية تخزين السلع أو الشحنات والموارد، وتشتمل كذلك على استصدار وجمع تراخيص ووثائق التخزين من الجهات المختصة، والتعاطي مع القوانين واللوائح المنظمة لهذا الأمر.

خدمات النقل

تعتبر خدمات النقل واحدة من أهم أنواع الخدمات اللوجيستية، والتي تهتم بتوفير وسيلة النقل المناسبة مع نوع المنقولات وتوفير سبل الحماية لها حتى تصل بسلام للموضع المطلوب، كما تتضمن العملية استصدار التصاريح وما إلى ذلك.

خدمات التبريد

ويقصد بها شمل المنتوجات والشحنات المنقولة من مكان لمكان، والتي تحتاج لعناية خاصة حيث يتم توفير ظروف متفق عليها من قبل للحفاظ على طبيعة المواد، ويتم توفير درجة حرارة مناسبة وتجميد أو تبريد المنتوجات لحفظها من الضرر.

خدمات التخليص الجمركي والشحن

تعتبر خدمات التخليص الجمركي والشحن نوع من أنواع الخدمات اللوجستية المتخصصة في التعاملات الاستثمارية بين البلدين، بحيث يتم تنفيذ شحن الحاويات التي يتم توصيلها للبلد المستورد، مع توفير خدمات التخليص الجمركي والوثائق والرسوم الخاصة بالبلد المستورد، والانصياع للقوانين واللوائح التي تنظم تلك العملية.

خدمات لوجيستية متكاملة

يقصد بها تقديم عدد من الخطوات المجمعة والشاملة، ويسند لهذا الأمر شركة قوية لها باع طويل في تقديم الخدمات اللوجيستية المتكاملة والمخضرمة، مع توفير آليات وإمكانيات ضخمة ومتطورة، وينبغي أن يكون مقدمي تلك الخدمة حاصلين على تراخيص ووثائق قانونية تمكنهم من مزاولة عملهم بطريقة قانونية، وبعيدًا عن التجاوزات أو خرق القانون، وتنطوي تلك الخدمات على عدد من الأمور مثل خدمات التوريد والشحن، والتوزيع وإدارة المشتريات.

خدمات دولية لوجيستية متكاملة

تعنى هذه الخدمات بتوفير سائر المتطلبات اللوجيستة الكاملة والشاملة، ويتم تنفيذها على نطاق دولي أو إقليمي، بالطبع أن يتم إسناد تلك الأمور العابرة للبحار والقارات لشركات قوية وكبيرة، ربما تكون قوتها من تلك الشركات والكيانات التي تقدم خدمات لوجيستية شاملة على نطاق دولة فقط.

الآن وبعد أن تعرفنا على أنواع الخدمات اللوجيستية حري بالذكر أن تقديم هذا النوع من الخدمات أدى لازدهار الأنشطة الاقتصادية جمعاء وسهلت على رواد الأعمال الكثير من الأمور وحفزتهم نحو مزيد من الاستثمار، ووجود هذه الخدمات له ارتباط وثيق بانتعاش الاستثمار.